بسم الله الرحمن الرحيم
صفار البيض يمنع سرطان المعدة
توصّل باحثون سويديون إلي أن تناول جرعات كبيرة من فيتامين "أ" يقلّل مخاطر الاصابة بسرطان المعدة.
وقالت الدكتورة سوزانا سي لارسون من معهد كارولينسكا في ستوكهولم ورفاق لها أن فيتامين "أ" يوجد إما في صورة مُعدّة سلفا كما في بعض أنواع الأغذية ذات الأصل الحيواني أو في صورة "كاروتينويدات" تتكوّن في الفاكهة والخضراوات.
وكتب الباحثون أن فيتامين "أ" قد يؤثّر علي احتمالات الاصابة بمرض سرطان المعدة من خلال دوره في السيطرة علي تكاثر الخلية، وعلي الرغم من ذلك فان الدراسات الوبائية التي أجريت علي فيتامين "أ" و"الرتينول" و"الكاروتينويدات" وأثرها علي احتمالات الاصابة بسرطان المعدة قد سجلت نتائج متضاربة.
وقام الباحثون بدراسة بيانات 82 ألفا من البالغين السويديين سجلوا استبيانا عام 1997 بشأن أنواع معينة من الغذاء وتابعهم الباحثون حتي شهر يونيو عام 2005.
وبلغ عدد حالات الاصابة بسرطان المعدة التي شخصت 139 حالة خلال فترة المتابعة التي بلغت في المتوسط سبع سنوات.
وأظهرت النتائج انخفاض احتمالات الاصابة بمرض سرطان المعدة بصورة كبيرة مع تناول جرعات أكبر من فيتامين "أ" و"الرتينول" في إطار نظام للتغذية وبصورة عامة من مادتي "ألفا كاروتين" و"بيتا كاروتين".
ومقارنة بمن تناولوا جرعات أقل من فيتامين "أ" ارتبط الاستهلاك المرتفع لتلك المركبات بانخفاض مخاطر الاصابة بسرطان المعدة بلغت نسبته نحو 50 في المئة.
ويؤثر التدخين علي مدي الحماية التي يوفرها فيتامين "أ" من الاصابة بسرطان المعدة لكن تناول المشروبات الكحولية لا يبدو أنه يحدث فرقا.




رد مع اقتباس
